اهم المواضيع

المجلد السابع وعشرون / العدد الثاني/ 2014

دراسة وتصميم براد يعمل بالطاقة الشمسية بطريقة الامتزاز المتقطع

أ.د خالد احمد جودي

د.عصام محمد علي

فاضل عباس عاصي

قسم الميكانيك /

كلية الهندسة / جامعة بغداد

 

الخلاصة:

 يركز هذا البحث على واحدة من الطرق المستدامة لخفض الطلب على الطاقة الكهربائية المستهلكة لعمل أنظمة التبريد وهو نظام التبريد بالإمتزاز المعتمد على الطاقة، كما تقوم هذه الدراسة بالتحليل النظري والعملي  لثلاجة شمسية تعمل بمبدأ الإمتزاز المتقطع في ظل ظروف المناخ بالعراق .كما تم إجراء التحليل النظري بإستخدام برنامج للتحليل الهندسي.

عملياً  تم تصنيع الثلاجة الشمسية الإمتزازية في جامعة  بغداد. حيث تم تجميع جميع أجزاء جهاز الإختبار المصمم لهذا الغرض وتجهيزه بادوات القياس اللازمة لتحديد معايير التشغيل المطلوبة للوحدة، وتم إستخدم زوج الكاربون المنشط /الميثانول. لا تحتوي الثلاجة على اي أجزاء متحركة ولا تستهلك أي طاقة ميكانيكية.

تتكون الثلاجة من أربعة عناصر رئيسة هي :الجامع الشمسي (المولد)، المكثف والمبخر وصمام خانق. واستخدم جامع شمسي مسطح بمساحة امتصاص تبلغ (0.46 m2) مغطى بلوح زجاجي. ولتحسين أداء النظام تم استخدام غطاء زجاجي متحرك لزيادة فعالية تبريد الجامع الشمسي ليلآ للحصول على آدنى ضغط ممكن وأعلى مستوى من التبريد، وقد أثبتت البيانات التجريبة المستخدمة بأن الثلاجة لديها القدرة على تبريد 1 كغم من كتلة الماء  لدرجة حرارة من 30˚C  الى 9 ˚C باستخدام kg 2.9 من كاربون منشط وبنسبة تركيز بلغت .

تخطيط تتابع التجميع المؤتمت بأعتماد نموذج التجميع ثلاثي الابعاد

الخلاصة

تخطيط تتابع التجميع يلعب دورا مهما في تصميم وتصنيع المنتج. تتابع التجميع الجيد ممكن ان يساعد في تقليل وقت وكلفة عملية التصنيع. هذا البحث يعرض منهجية مقترحة لتوليد تخطيط تتابع التجميع بالاعتماد على السمات التجميعية واسلوب التفكيك.         المنهجية المقترحة في هذا البحث تم تنفيذها بالكامل بواسطة تصميم نظام متكامل يدعى (ST-ASP), نظام (ST-ASP) تم تطويره بأستخدام (Visual Basic 6.0)وبرنامج(Autodesk Mechanical Desktop 2009). النظام يستخرج المعلومات الهندسية من نموذج التجميع, يولد معلومات التجميع المتمثلة بخطط تتابع التجميع المجدية, ثم يجد افضل خطة تتابع تجميع بالاعتماد على الوقت اللازم لتوليد كل تتابع تجميع مجدي. اخيرا تم اختبار النظام على منتج ميكانيكي افتراضي لاستعراض جدوى المنهجية المقترحة.

التحكم بزاوية الصعود لنموذج طائرة ديناميكي لاخطي

باستخدام التحكم العائم

 

 

 

*

 

خلاصة

تهدف ورقة البحث هذه إلى عرض دراسة يتم من خلالها تطوير نموذج للتحكم بزاوية صعود الطائرة خلال حركتها باتجاه محورها الطولي. النموذج المطور هو نموذج رياضي لاخطي متغير مع الزمن يعكس جميع المتغيرات التي تؤثر على ديناميكية الطائرة وذلك من خلال توصيف كل من حركتها والمجال الجوي الذي تطير فيه والنموذج الديناميكي لمحركها التوربيني النفاث.

أجريت عدة تجارب على نموذج محاكاة للطائرة وذلك بهدف تحديد المشاكل التي قد تواجه الطيار الآلي ولقد بينت النتائج أن هناك علاقة وثيقة بين متغيرات النموذج والعطالة وبين اللاخطية والتغير مع الزمن اللذان تتصف بهما معادلات النموذج وهذا ما تطلب تبسيط النموذج وتقريبه.

يتميز النموذج المطور في هذه الدراسة بدقته في وصف حركة الطائرة واعطائه ديناميكية حقيقية مقارنة مع النماذج المقترحة لحالات مماثلة بسبب عدم اعتماده على عمليات تقريب, مما يسمح بوضع تقييم دقيق لعدة أنواع من منظومات التحكم بزاوية الصعود. ما يميز هذا الدراسة أنها تبحث في كل الاجرائيات ذات الأداء الأفضل بالنسبة للطيار الالي عندما يؤخذ بعين الاعتبار الاستجابة الزمنية والتغيرات ضمن النموذج الديناميكي.

كلمات مفتاحية: متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي: PID, عائم: Fuzzy, خطأ مستقر: Steady-state Error, زاوية الصعود: Pitch.

ازالة الصبغة الزرقاء من المياه الملوثه المحضره مختبريا باستخدام اشعة الشمس وبيروكسيد الهايدروجين

 

د. محمد صادق سلمان

مدرس

مركز الحاسبة الالكترونيه

جامعة بغداد

iraqmas68@ yahoo.com

 

الخلاصة

 

 

تم دراسة عملية استخدام تقنية ازالة الالوان بمبدأ الكيمياء الضوئية UV/H2O2 لغرض ازالة الصبغة الزرقاء الفعالة المستخدمة في صبغ الانسجة لغرض احتساب كفاءة الازالة في مفاعل ذو مزج كامل بسعة 5 لتر ومعرض لاشعة الشمس الداخله خلال لوح زجاجي. تم اعتماد المتغيرات المختبريه في التجارب مثل تركيز الصبغة (5,10,25,50) ملغرام/لتر، تركيز البيروكسيد H2O2 (100,250,500,750)ملغرام/لتر و معدل جريان (0.06,0.04,0.03) لتر/دقيقه والرقم الهيدروجيني (3,7.5,11) وكانت افضل الظروف هي: تركيز الصبغة  5 ملغرام/لتر و تركيز البيروكسيد H2O2 500 مغرام/لتر ومعدل الجريان 0.06 لتر/دقيقه والرقم الهيدروجيني 7.5 وبمعدل ازاله 95.3% ولمدة 240 دقيقة. تم استخدام موديل التفاعل من الدرجة الاولى لاحتساب معدل ثابت للتفاعل (K) والذي لوحظ قيمته (0.01min-1).

مقارنة أداء محرك إشتعال بالشرارة أحادي الأسطوانة عند عمله بالغاز الطبيعي والكازولين

فالح حسن عبد

مدرس مساعد، قسم هندسة المكائن والمعدات، الجامعة التكنولوجية

 

الخلاصة

 

الغاز الطبيعي المضغوط هو نوع من الغاز الطبيعي، وقد تم اقتراحه كوقود بديل واعد بسبب فوائدة المستدامة مقارنة بالجازولين والديزل. ويعتبر العراق من أهم احتياطيات العالم للغاز الطبيعي. وبالرغم من ان الغاز الطبيعي يمكنه أن يلائم قوانين محددات ملوثات المحرك في كثير من البلدان، فهو الى الآن لم يستخدم كوقود لمحركات وسائط النقل.

تمت مراجعة مواصفات المحرك عند عمله بالغاز الطبيعي. بينت النتائج أن نسبة الأنضغاط النافعة العليا لوقود الجازولين التجاري العراقي هي 8:1، وبالنسبة للغاز الطبيعي هي 14:1. كانت القدرة المكبحية للجازولين هي الأعلى في كل الحالات المدروسة عند عمل المحرك بنسبة انضغاط 8:1. إن العمل بالغاز الطبيعي يقلل من استهلاك الوقود النوعي المكبحي عند عمله بنسبة الأنضغاط النافعة العليا له، وتزداد عند العمل بنسبة انضغاط 8:1. ويبقى الجازولين يعطي أقل استهلاك نوعي مكبحي للوقود. تقل الكفاءة الحجمية عند العمل بالغاز الطبيعي بسبب طبيعته الغازية، ولكنها تتحسن نوعا ما عند عمل المحرك بنسبة النضغاط النافعة العليا. تقل درجات حرارة الغاز العادم عند العمل بالغاز الطبيعي بسبب انخفاض سرعة احتراقه وقيمته الحرارية. بينت النتائج أن استخدام الغاز الطبيعي كوقود لمحرك سيارة يتطلب زيادة نسبة الأنضغاط للمحرك للوصول الى نسبة الأنضغاط النافعة العليا للغز الطبيعي المستخدم.

كلمات رئيسية: الغاز الطبيعي، الأداء، القدرة المكبحية، الأستهلاك النوعي المكبحي للوقود، الكفاءة الحرارية المكبحية، الكفاءة الحجمية

تحسين العلاقة بين NOx-PM لمحرك متعدد الأسطوانات يشتعل بالشرارة يجهز بخلائط ايثانول-جازولين

م م لمياء مهدي أسعد

قسم هندسة المكائن والمعدات- الجامعة التكنولوجية- بغداد- العراق

 

الخلاصة

 

تمت دراسة العلاقة بين تراكيز NOx وعتومة الدخان باستخدام محرك اشتعال بالشرارة متعدد الأسطوانات نوع مارسيدس بنز. تم اختبار ثلاثة خلائط من الجازولين والأيثانول. استخدمت خلائط E0 (100% جازولين)، E10 (90% جازولين و10% إيثانول) وE20 (80% جازولين و20% إيثانول) لتشغيل المحرك عند سرع، عزوم وتوقيتات شرر متغيرة وتم دراسة تأثير كل من هذة المتغيرات مع تثبيت المتغيريين الآخريين.

بينت النتائج ان تراكيز NOx تزداد بزيادة سرعة المحرك، وتزداد هذة التراكيز باضافة 10% ايثانول وتقل مع اضافة 20% ايثانول. تقل عتامة الدخان عند سرع متوسطة وتزداد عند سرع منخفضة وعالية،. تققل اضافة الايثانول من الدخان لخليطي E10 وE20، ويمكن الحصول على أقل قيم من NOx-smoke عند السرع المتوسطة خصوصا عند استخدام E20. وتزداد تراكيز اكاسيد النيتروجين بزيادة الحمل وفي نفس الوقت تقل عتامة الدخان. ويترافق الدخان العالي مع تراكيز منخفضة من NOx عند العزوم القليلة. يقلل تأخير توقيت الشرر من تراكيز NOx بصورة كبيرة ولكن يزيد من الدخان بشكل كبير. ومن ناحية أخرى، تقديم توقيت الشرر يزيد من تراكيز NOx ويقلل عتامة الدخان.

كلمات رئيسية: خلائط جازولين-إيثانول، NOx، عتامة الدخان، توقيت الشرارة، عزم المحرك.

تأثير تدوير الغاز العادم على أداء وملوثات محرك اشتعال بالانضغاط يعمل بخلائط ديزل-إيثانول

مقدام طارق جيجان*   أحمد قصي سلام**      سعد عبدالقادر عبدالعزيز***

*- استاذ مساعد، قسم هندسة المكائن والمعدات، الجامعة التكنولوجية، بغداد، العراق

**-مدرس مساعد، مركز التدريب والمعامل، الجامعة التكنولوجية، العراق

***- مدرس مساعد، قسم هندسة الجيوتكنيك، كلية الهندسة، جامعة كويه، أربيل، العراق

 

الخلاصة

 

تمت دراسة تأثير استخدام خليط ايثانول حيوي-ديزل مع تدوير الغاز العادم على اداء وملوثات محرك اشتعال بالانضغاط مع التركيز على بعض المتغيرات التشغيلية للمحرك مثل الحمل وسرعة المحرك وتوقيت الحقن له. تمت التجارب باستخدام نسبة ايثانول الى ديزل ثابتة (10% ايثانول+90% ديزل) وثلاث نسب من EGR (10، 20 و30%) في محرك ديزل رباعي الأسطوانات ذي حقن مباشر. يتصف خليط الايثانول بدرجة حرارة تبخر منخفضة، ورقم سيتاني منخفض كذلك، وتم التغلب على هذة المساوئ باضافة محسن للرقم السيتاني ومادة مذيبة. اظهرت النتائج أن عمل المحرك بخليط ايثانول حيوي-ديزل مع EGR قلل تراكيز NOx بحدود 45%، ولكنه زاد من تراكيز الهيدروكاربونات غير المحترقة وأول اوكسيد الكاربون بحدود 30ز46 و30% على التوالي عند عمل المحرك بتدوير غاز عادم بنسبة 30% وبوقود E10. إن وجود الإيثانول ساهم في تقليل تأثيرات EGR وحدد من زيادة تراكيز HC وCO. تمت مقارنة نتائج هذة الدراسة بعدد من الورقات العلمية المنشورة التي أيدت نتائج هذة الدراسة.

 

كلمات مفتاحية: خليط ايثانول حيوي، EGR، NOx، رقم سيتاني، مادة مذيبة، ضوضاء.    

 

 

 

 

 

Automated Assembly Sequence Planning Based on 3D Assembly Model

Hussein Salem Ketan

Engineering College/Mechanical Engineering Department / University of Baghdad

Aseel Jameel Haleel

Production Engineering and Metallurgy Department /University of Technology

Abstract

Assembly sequence planning (ASP) plays an important role in the product design and manufacturing. A good assembly sequence can help to reduce the cost and time of the manufacturing process. This paper introduces a proposed methodology to generate assembly sequence planning based on assembly features and disassembly approach. The proposed methodology is completely implemented by designing an integrated system called ST-ASP system which is built by using Visual Basic 6.0 supported by Autodesk Mechanical Desktop 2009 Package and implemented on (HP Pavilion dv6) PC. The system directly extracts geometrical information from assembly model, generates assembly information which is represented by feasible assembly sequence plans, then finds the best assembly sequence plan based on assembly time required to generate each feasible assembly sequence. Finally the system has been tested to carry out a case study to demonstrate the feasibility of the proposed methodology.

Keywords:  Assembly sequence planning, Assembly constraints, Assembly sequence generation, Assembly sequence evaluation, Interference matrix.

 

Copyright © www.auisseng.com . All rights reserved
3:45