اهم المواضيع

العدد الثاني 2011

المحاكاة في تخطيط المدينة

 

مــازن ظـافــر مـوسـى الصفــار

مدرس مساعد

قسم الهندسة المعمارية

الجامعة التكنلوجية-بغداد – العراق

 

 

الخلاصة:-

يبحث الإنسان دوماً عن محاكاة المعرفة غير المحددة المتواجدة في الواقع الإفتراضي لتنظيم عالم منسجم ومتكامل، وقد إمتاز العصر الحديث بالديناميكية والحركية والتغير والتحول السريع المعتمد على التكنولوجيا وتطبيقاتها وآلياتها المتطورة مما أثر على حقول وأنظمة العلوم والمعرفة المختلفة وقد إنعكس ذلك على حقل العمارة   وايضا اثر ذلك في التخطيط الحضري للمدينة ، بالتالي يتميز العصر الحالي بسمة التطور التقني الذي فتح الأبواب على العلوم والتطور .

ان تزايد تحضر المدن وتعقد بنيتها الحضرية افقيا وعموديا ،ادى الى الحاجة لاساليب تقنية غير تقليدية  قادرة على استيعاب المتغيرات المتنوعة المؤثرة في التخطيط الحضري للمدينة المليونية.

تلعب نماذج محاكاة الواقع الافتراضي للمدينة ذات الطبيعة الصنعية المعقدة ، دورا مهما في برمجة التخطيط الحضري.

وإن ما يطرحه هذا البحث من ضرورة استخدام وتطبيق تقنية المحاكاة الحضرية كتقنية حديثة ، في مجال التخطيط الحضري للمدين


           

تأثير مصادر وقود الديزل على انبعاثات  المحرك

 

د. محمود عطاالله مشكور

مدرس

قسم هندسة المكائن والمعدات /

الجامعة التكنولوجية – بغداد- العراق

 

الخلاصة:-

يهدف البحث الحالي الى دراسة عملية تاثير مصادر وقود الديزل على انبعاثات غازات العادم المختلفة من محرك الاشعال بالانضغاط.

شملت الدراسة ثلاثة نماذج من مصادر مختلفة لوقود الديزل, (دورة , إيراني , تركي) , وتم تحليل عينات من مصادر الوقود هذه في شركة مصافي الوسط / الدورة – قسم البحوث والسيطرة النوعية.

 أجريت الاختبارات باستخدام محرك رباعي الأشواط نوع ( 'Robin' - Fuji DY23D ) أحادي الاسطوانة ذو نسبة انضغاط  (1:20) ولثلاثة مستويات للسرع التصميمية للمحرك r.p.m ( 2000, 2500, 3000)  وخمسة مستويات من الاحمال N.m (2 ,4,6 ,8 , 10) وكانت الظروف التشغيلية متشابهة ولعدة مرات للتكرار لكل قراءة. حيث تم قياس درجة حرارة غازات العادم وتحليل غازاته مثل الهيدروكربونات غير المحترقة وأول وثاني اوكسيد الكربون.

أظهرت دراسة ملوثات محرك الديزل تحث تأثير ثلاثة مصادر مختلفة للوقود (دورة, إيراني, تركي) ان اقل درجة حرارة كانت باستخدام وقود الدورة عند السرعة 2000 r.p.m وعند الحمل2 N.m. وان وقود الدورة كان الأفضل من حيث انبعاث الملوثات. حيث ان اقل نسبة للهيدروكاربونات المنبعثة كانت 19 p.p.m عند السرعة 2000 r.p.m وعند الحمل 2 N.m. وايضا اقل نسبة انبعاث لأول اوكسيد الكربون كانت  0.03 % عند السرعة 3000 r.p.m وعند الحمل 8 N.m. كما وان أعلى نسبة انبعاث لثاني اوكسيد الكربون كانت 4.7 % عند السرعة 2000 r.p.m وعند الحمل 10 N.m

مفاتيح الكلمات: محركات الاشتعال بالانضغاط, وقود الديزل ,غازات العادم, التلوث.



تقنية توليد الشكل في الحاسوب

دراسة الامكانية التي وصل اليها الطالب المعماري التعبيرية في توليد الشكل

بمساعدة الحاسوب في قسم الهندسة المعمارية – جامعة بغداد

 

 

أنفال مؤيد الحجيات

مدرس مساعد

هشام علاء السعدي

مدرس مساعد

قسم الهندسة المعمارية /كلية الهندسة /

جامعة بغداد  -  بغداد- العراق

الخلاصة:-

تحتاج العمارة دوماً إلى الإبداع الفكري المعماري والتغيير المستمر لمواكبة مستجدات العصر ولتلبية المتطلبات الاجتماعية بشتى محاورها. فهي تسعى دائماً إلى استخدام التقنيات المتاحة والاطلاع على احدث الأفكار التقنية لحل المشاكل المعمارية المختلفة المتنامية طردياً مع تعقيد الشكل المعماري.

 تعد الحاسبة احد التقنيات الآلية التي تستعمل في العمارة اليوم, والتي وضعت العمارة في إطار ما أنتجته برامجها من منظومات تقنية متطورة يمكن خلالها بلورة الأفكار المبدعة التي لا يمكن الوصول إليها إلا بالبرامج التقنية الحديثة في الحاسوب. فالشكل المعماري اليوم بهذه التقنيات الحديثة ولج باب الإبداع الفكري والقدرة على الابتكار المستمر, بالإضافة إلى الحلول المتعددة للمشاكل المختلفة.

إن معرفة برامج الاظهار الشكلي المعماري في الحاسبة يعتبر ضرورة لمعرفة امكانات التقنية الالية الحاسوبية, ومن ثم الولوج في تقنية التوليد الشكلي المستخدمة اليوم عالمياً مما يجعلها تمثل أطاراً نظرياً عاماً للبحث. سعى البحث بمنهجه الى تبويب هذا الاطار النظري المعرفي بجدول لاختباره بصرياً على عينة بحثية عشوائية لمشاريع طلبة معماريين لمعرفة "الامكانية التي وصل اليها الطالب المعماري التعبيرية في توليد الشكل بمساعدة الحاسوب في قسم الهندسة المعمارية – جامعة بغداد", وتحديدها كمشكلة معرفية للبحث, والاجابة على مدى معرفة الطالب بإمكانات الحاسبة في التوليد الشكلي ليمثل هدفاً للبحث



أثر محددات تخطيط المجمعات الرياضية المعاصرة على التصميم الحضري المستدام للمدينة

(دراسة مقارنة)

 

 

 د. صبا جبار نعمة

 أُستاذ

قسم الهندسة المعمارية /كلية الهندسة

جامعة بغداد

حيدر لطفي محسن   

بغداد – العراق

 

 

 

الخلاصة:-

يتناول البحث دراسة تأثير مبادئ التخطيط الاساسية للمجمعات الرياضية المعاصرة واثرها التخطيطي على الموقع من جهة والمدينة من جهة اخرى. كما يوضح دور المجمعات الرياضية واسهامها في تطوير البنية الحضرية واعادة تخطيط استعمالات الارض ودراسة متطلبات النقل وخدمات البنى التحتية, وتنشيط فعاليات اجتماعية وثقافية وترفيهية, فضلاً عن ما تمتاز به مواقعها بالمناطق الخضراء والمسطحات المائية والتي تعد متنفسات (الرئة الخضراء) داخل المدينة وتساهم في الحفاظ على البيئة امام الزحف والتكتل العمراني ضمن النسيج الحضري.

كلمات رئيسة :

العملية التخطيطية, المجمع الرياضي، المتنزه الأولمبي, اللجنة الأولمبية الدولية, أنظمة النقل، البنى التحتية.


    تأثير استقراريه اللهب الانتشاري على انبعاث ملوثات نواتج الاحتراق

 

د. محمد جلال الملقي

استاذ  / كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية  / جامعة دمشق – سوريا

د. عبدالحسن عبد كرم الله  

استاذ/ قسم هندسة المكائن والمعدات  

  الجامعة التكنولوجية- بغداد - العراق

 جاسم محمدعبدالكريم

مدرس / قسم هندسة المكائن والمعدات /  الجامعة التكنولوجية - بغداد – العراق

 

الخلاصة:-

في البحث الحالي درست امكانات الحد من انبعاث ملوثات نواتج الاحتراق اللهب الانتشاري في شروط الاستقرارية العالية، ذلك بتفعيل الخلط الجيد للوقود مع الهواء، وزيادة اثارة تيارات الهواء المرتدة بواسطة تغيير الشكل الهندسي لحامل اللهب. اجريت الدراسة التجريبية في شروط الجريان الطباقي والجريان الاضطرابي، ولهذا الغرض تم تصميم واعداد حارق انتشاري، في التجارب استخدمت ثلاثة انواع لحاملات اللهب هي: حامل اللهب المسطح ذو البروزات الاسطوانية (Rods Bluff-Body)، وحامـــل اللهب المخروطي المجوف  (Hollow Cone Bluff-Body)، اما الثالث فهو حامل اللهب المخروطي مع البروزات (المركب) (Combined Bluff-Body).

أظهرت النتائج بان أفضل عملية خلط وانتشار بين وقود غاز البترول المسال مع الهواء تحدث عند استخدام حامــل اللهب المركب، حيث تم التوصل الى تقليل قيمة انبعاث غاز أول أوكسيد الكاربون (CO) عن قيمة الانبعاث في حامل اللهب المسطح ذو البروزات الاسطوانية بمقدار (18.7%) و (10.2%) في منطقة الجريان الطباقي والاضطرابي على التوالي، وتقليل الانبعاث عن قيمة حامل اللهب المخروطي المجوف  بمقدار (31.5%) في منطقة الجريان الطباقي وبمقدار (16.98%) في منطقة الجريان الاضطرابي. كذلك تقليل انبعاث الهيدروكربونات (HC) بمقدار (7.3%) في منطقة الجريان الطباقي وبمقدار (12%) في منطقة الجريان الاضطرابي. وحصلنا على توافق كبير من ناحية تقليل انبعاث الملوثات عند المقارنة مع البحوث المنشورة.

تم التوصل لإيجاد علاقات تجريبية لكافة حاملات اللهب المستخدمة، وهي تصف سلوكية استقرار اللهب الانتشاري فوق فوهة الحارق وتأثير منطقة اعادة التدوير ومعدل الاجهاد الشامل للجريان على ارتفاع انفصال اللهب الانتشاري.       




Copyright © www.auisseng.com . All rights reserved
3:45