اهم المواضيع

العدد الاول 2011

دراسة عملية لأداء وانبعاث الملوثات لمحرك ديزل يعمل بوقود ديزل حيوي

 

مقدام طارق جيجان

مدرس/  قسم هندسة المكائن والمعدات/

الجامعة التكنولوجية/  بغداد  -  العراق

دينا سعدي منعم الزبيدي

مدرس مساعد/ قسم هندسة الميكاترونيك/

                                                                                                                                                                                            كلية هندسة الخوارزمي جامعة بغداد – العراق

الخلاصة :

تم استخدام زيت عباد الشمس العراقي المنشأ في هذة الدراسة كزيت خام لانتاج وقود بيوديزل بتحويل كيميائي مع أكسدة مسبقة، وتم غسله بالماء لتحسين مواصفات الوقود أكثر وترسيبه لأزالة بقايا كلا من الميثانول غير المتفاعل والماء وبقية الشوائب. استخدم محرك ديزل رباعي الأسطوانات ذي حقن مباشر مرتبط بديناموميتر هيدروليكي لأختبار مواصفات أداء وملوثات المحرك عند عمله بوقود بيوديزل وبخلائط بيوديزل-ديزل ومقارنتها بوقود ديزل نقي.

بينت النتائج عند عمل المحرك بسرعة ثابتة (1500 rpm) وحمل متغير، إن تراكيز ملوثات أول أوكسيد الكاربون وثاني أكسيد الكاربون والهيدروكاربونات غير المحترقة والضوضاء المنبعثة من وقود ديزل حيوي تقل بحدود 50.03، 11.05، 44.48 و13% على التوالي. كما تقل درجات حرارة الغاز العادم بحدود25.57%، ويزداد الاستهلاك النوعي المكبحي للوقود باستخدام ديزل حيوي بحدود 35.7%، كما تزداد تراكيز ملوث NOx المنبعثة بحدود21.32%.

أما عند عمل المحرك بسرع متغيرة وحمل ثابت ،(44 kN/m2) فإن الاستهلاك النوعي المكبحي للوقود باستخدام ديزل حيوي يزداد بحدود 12.35%، كما تزداد تراكيز NOx بحدود 10.16% لمدى السرع المختبرة. وتقل ملوثات أول أوكسيد الكاربون الهيدروكاربونات غير المحترقة المنبعثة من وقود ديزل حيوي بحدود 17.7 و57.5% على التوالي، كما تقل الضوضاء الناتجة عن المحرك بحدود 9.8%.


أستخدام التقانة الحيوية في معالجة مخلفات

معامل الألبان ( الشرش)

 

أ.د. عدنان غاتا

أستاذ / قسم الهندسة الكيميائية

أ.د. شريف صادق

أستاذ / قسم الهندسة الغذائية

رندى عبود

قسم الهندسة الكيميائية /

كلية الهندسة الكيميائية والبترولية  /

جامعة البعث _ سوريا

 

 

الخلاصة :

يهدف البحث إلى استخدام التقانة الحيوية في معالجة المخلفات السائلة الناتجة عن معامل الألبان والمسببة للتلوث البيئي ( الشرش ) ، باتباع طريقة الوجبة(batch-cultivation)لخفض قيمة CODللشرش والبالغةL  /mg65000 , إلى القيم المسموح بها في المواصفات القياسية لطرحها في الشبكة العامة للصرف الصحي أو المسطحات المائية من جهة ، وإنتاج كتلة حيوية غنية بالبروتينات من جهة أخرى .

اتبعت المعالجة الحيوية الهوائية للشرش باستخدام بادىء منشط من خميرةKluyveromyceslactis  بتركيز 1 % وفي الظروفالمثلى ومحددة من : درجة الحموضة  5.5: pH، وتدفق الهواء 0.5 ليتر هواء / ليتر وسط معالج / دقيقة ، ودرجة الحرارة  30مْ .

أظهرت نتائج الدراسة أن الشرش الحاوي على 5.92 % مادة صلبة كلية و المادة العضوية ( الكربوهيدرات ) بنسبة 4.65%وذات قيمةCOD = 65000 mg/l ، أمكن تخفيضه إلى mg/l698  أي بنسبة تخفيض تساوي 98.92 % عند شروط الدراسة

كلمات مفتاحية : المعالجة الحيوية الهوائية – الشرش – خمائر  Kluyveromycelactis



بناء نموذج لخطة المعاينة  Bayesian )) في الشركة العامة للصناعات الكهربائية

 

 

 سلمان حسين عمران                                               

  مدرس مساعد  

  معهد تكنولوجيا – بغداد 

  رحيمة فاضل عبود

مدرس مساعد  

 معهد الادارة التقني – قسم ادارة المواد

بغداد- العراق

 

الخلاصة :

يتضمن هذا البحث التعريف بخطط بيز المفردة (n , c) لفحص منتوج محرك مبردة الهواء () حصان في الشركة العامة للصناعات الكهربائية تحت افتراض ان  عدد المعيب بالانتاج (x) هو متغير عشوائي يتبع توزيع ثنائي الحدين بالمعلمات (n , p) ، اما المعلمة P فهي متغير عشوائي يتغير من دفعة انتاجية الى اخرى وله توزيع f(p) ، يحدد من الخبرة السابقة والبيانات المتاحة حول النوعية ، وكذلك يستخرج متوسط التوزيـع اللاحـق f(p|x)  ، لكي نتمكن من اعتماده في تقدير النوعيات للدفعات المستقبلية وسوف توضح في البحث كل الرموز والاشتقاقات الضرورية للتعريف بخطط بيز لفحص المنتوج  .

          وتوصل البحث الى ان معالم خطة المعاينة المفردة الضرورية لفحص منتوج محرك مبردة الهواء واتخاذ القرار هي ( 16,2  ) , وكذلك تقدير معلمات توزيع النوعية المشاهد هي (، ) , وان العملية الانتاجية تخضع لتوزيع Beta - Binomial  .

               

العمارة الاسلامية بين وحدانية الطابع وتنوع الطرز

 

 

وجدان حسيب خميس

مدرس مساعد/ قسم الهندسة المعمارية

كلية الهندسة- جامعة بغداد - العراق

 

الخلاصة:-

       يتناول البحث مفهوم الوحدة والتنوع،احد خصائص العمارة الاسلامية ، واحد اسباب ابداعها، حيث وحدة الروح الاسلامية الكامنة وراء التكوينات والتشكيلات المعمارية، اذ  يطرح البحث مرتكزات ومقومات تحقيق الوحدة ضمن التوجه الفكري الخاص بالعمارة الاسلامية على مستوى التخطيط الحضري العام والتفصيلي للابنية والعناصر المعمارية، وكيف خرجت منجزاته تكاد تشبه بعضها بعضاً، ولكن بدون تطابق ،بفعل التباين والتنوع الذي تحمله كل بيئة وتختص به مواهب اهلها الموروثة، حيث تأكدت ظاهرة التنوع ضمن الوحدة في العمارة الاسلامية، للتعايش والتكيف مع المستجدات الظرفية والاقليمية.

     ومن هنا تبرز المشكلة البحثية في قلة وضوح الاساليب التصميمية المعتمدة التي تأكدت من  خلالها  ظاهرة التنوع والاختلاف ضمن الوحدة التي تميزت بها العمائر الاسلامية عبر الزمن ، حيث يفترض البحث ان وجود الملامح النمطية الموحدة للعمارة الاسلامية لم تلغي قابلية التنوع والاختلاف من خلال التنوع في تشكيل عناصر التصميم الجزئية للطرز المعمارية الاسلامية ،ومن هنا يتحدد هدف البحث في تسليط الضوء على اساليب التنوع والاختلاف ضمن الوحدة التصميمية في العمارة الاسلامية بما أكد مظاهر الابداع والتكيف عبر الزمان ، وبما ميز اسلوبها التخطيطي والتصميمي على اختلاف الاقاليم .                              


الضوابط آلايكولوجية للتخطيط الحضري المستدام    

 

 

 

      غيد باسل حميد

      مدرس مساعد/قسم الهندسة المدنية

      كليه الهندسه/الجامعه المستنصريه

      بغداد/ العراق

 

الخلاصة:

يهدف هذا البحث الى ايجاد مجموعة ضوابط آيكولوجية تحكم التخطيط الحضري وتسير به نحو مبادئ الاستدامة لوضع حد للتطور الحضري السريع الذي يكتسح المستقرات البشرية للالفية الحالية وبالذات مدن العالم الثالث, كونها تتسم بأنها من اكثرالمستقرات المؤهلة للتوسع الحضري الناتج عن معدلات النمو العالية حيث يحاول هذا البحث ان يسلط الضوء على مجموعة من المبادئ والنظم أو التوجهات التخطيطية الايكولوجية (البيئية) العالمية التي توصل اليها مجموعة من الباحثين التخططيين والايكولوجيين لاعتمادها للوصول الى استدامة تخطيطية حضرية من شأنها المحافظة على التنوع الايكولوجي في جميع انحاء العالم.على إن قلة النظريات العامة تشكل حاجزًا بطريق استخدام هذه الضوابط ولكنها مع ذلك تشكل ضرورة حتمية عندما يراد الوصول الى ادارة كاملة لتحدّيات التخطيط ومنها الوصول الى استدامة كاملة في التخطيط الحضري وتأثره وتأثيره بالتنوع الايكولوجي حصرًا.

 
Copyright © www.auisseng.com . All rights reserved
3:45