اهم المواضيع

المجلد الحادي عشر / العدد الاول / 2004

دليل الجامعات

 

المجلد الحادي عشر / العدد الاول / 2004

 

التغيرات الديناميكية والايروديناميكية الناتجة عن تغير كتلة السطوح الحاملة للطائرة

 بسبب تراكم الجليد

الدكتورة سهيلة بارادقجي

مدرس- كلية الهندسة الميكانيكية قسم الطيران

جامعة حلب / سوريا

 الخلاصة

       يقوم هذا البحث بدراسة تأثير الجليد الحبيبي في العناصر الحاملة للطائرة أثناء الطيران ، ولتحقيق هذا الهدف وضع الموديل الفيزيائي والرياضي المناسب لإيجاد معادلات الحركة التي تظهر تأثير الجليد على كل من كتلة الطائرة وخواصها الديناميكية والايروديناميكية وذلك بالاعتماد على معادلات بولزمان هاميل . اجريت الحسابات العددية في مدينة حلب بسوريا  لتحديد  مقدار تغير الكتلة وقوى وعزوم القوى الايروديناميكية الناجمة من تأثير الجليد على طائرة ايسكرا Iskra

يهدف البحث لإيجاد الحسابات العددية لتأثير الجليد الحبيبي في الخواص الايروديناميكية والديناميكية.

 


تأثير وجود المحرمات على تنامي الفشل في المنحدرات 

الدكتور يوسف جواد الشكرجي

الدكتور محمد يوسف فتاح

ميسم ثامر الحديدي

أستاذ

 قسم الهندسة المدنية

كلية الهندسة/ جامعة بغداد

العراق

مدرس

قسم هندسة البناء و الإنشاءات

 الجامعة التكنولوجية

العراق

مدرس مساعد

 قسم الهندسة المدنية

كلية الهندسة/ جامعة بغداد

العراق

 

الخلاصة

يحدث الفشل المتعاقب عندما يفشل جزء من كتلة التربة ثم ينتقل جزء من الحمل إلى التربة المجاورة، و هذا بدوره يقود إلى تنامي عدم الاستقرارية الأولية للمنحدرات. و عندما تفقد التربة الفاشلة قابليتها على تحمل الأحمال، يستمر التشوه و قد ينتج عنه انهيار المنحدر كله.

في هذا البحث أجري تحليل لسدة ترابية بطريقة العناصر المحددة و أضيف إلى شكلها الهندسي محرم (berm) بعرض و ارتفاع مختلفين و محسوبين كنسبة من ارتفاع السدة (H). و سلط حملان خارجيان على السدة و تم تتبع منطقة الفشل لحالات مختلفة من قيم الارتفاع (H) و قيم مقاومة القص غير المبزولة للتربة (Cu) و أبعاد مختلفة للمحرم. و في كل حالة حسبت مساحة العناصر الفاشلة. و قد تم التوصل إلى بعض النتائج أهمها أن استعمال محرم في السدة يقلل من نسبة المساحة الفاشلة (التي تساوي مساحة العناصر المحددة الفاشلة إلى المساحة الكلية لمقطع السدة) عندما تكون مقاومة القص غير المبزولة (Cu = 60 kN/m2)، أما عند استعمال المحرم في المنحدر الطيني الذي له مقاومة قص أعلى من هذه القيمة فله تأثير صغير جدا على الفشل المتعاقب. و وجد أن عرض المحرم له تأثير قليل على قيم نسبة المساحة الفاشلة.

 


تأثير الاهتزازات الذاتية لانحناء جناح طائرة شراعية في ديناميك الطيران

 الدكتورة إجلال حصري

كلية الهندسة الميكانيكية قسم الطيران

جامعة حلب -سوريا

 

الخلاصة

يعتمد البحث التالي الذي أجري في مدينة حلب بسوريا على دراسة الخواص الديناميكية للطائرة الشراعية حيث تم تقديم نموذج مبسط لديناميك الطيران لطائرة شراعية أثناء الطيران وذلك بمرحلة الصعود مع الأخذ بعين الاعتبار الانحناء الستاتيكي للجناح والأنماط الأولية لاهتزازات الجناح المرن.

تم وضع نموذج الفيزيائي و الرياضي الذي  يصف ديناميك الطيران من قبلنا وذلك بالاعتماد على الأنماط الثلاثة الأولى فقط للاهتزاز الانحنائي للجناح المرن والتي تم الحصول عليها تجريبياً وذلك بالرجوع إلى المراجع [7,9]. ومن ثم قمنا بإجراء الحسابات اللازمة  لهذه لأنماط الأولية للاهتزاز الانحنائي للجناح المرن ولتحقيق هذا الغرض تم اختيار الطائرة الشراعية (JANTAR -2B) من الألياف الزجاجية كنموذج للتطبيق العددي.

النتائج التي تم الحصول عليها عرضت بشكل منحنيات  تظهر مختلف متغيرات الطيران حيث تمت معالجة الطائرة الشراعية كجسم صلب أولاً وبأخذ الانحناء  الستاتيكي للجناح فقط وبعد ذلك الانحناء الستاتيكي والأنماط الأولية للاهتزاز الانحنائي .

 


دور الأقاليم الأمامية والخلفية في القاعدة النمطية للمسكن العراقي

 سحر حميد يوسف

مدرس مساعد/ قسم الهندسة المعمارية / الجامعة التكنولوجية

العراق

 الخلاصة

    تؤدي الأقاليم الأمامية والخلفية دورا مهما في المسكن كونها تعزز العلاقة بين الهيكل الداخلي للمسكن والبيئة الخارجية وتعمل على أتصال الساكن وتواصله مع المجتمع من خلال الرسائل التي يقدمها عن ذاته سواء عن طريق الواجهات أو الرموز، أضافة الى أنـها تعكس نزعـة الساكن في التعبير عن رغبته في التفاعل أو الانسحاب عن  بقية أفراد المجتمـع ومن هـذا المنطلق كان لابد آن يكون لهذه الأقاليم دورا مهما في تنظيـم المسكـن بفضاءاتـه وبالفعاليـات الحاصلة فيه وبالتالي تؤثر في قاعدته النمطية .

تناولت الأدبيات السابقة  مفاهيم الأمام والخلف من وجهات نظر متعددة إلا أنها لم تقدم تعريفا شموليا" لهذين المفهومين ومؤشرات كل منهما . أضافة الى أنها لم تتطرق الى تحديد دورها في القاعدة النمطية للمسكن ولذا فأن هدف البحث هو سد هذه الفجوة من المعرفـة العلميـة ولتحقيق  هدف البحث توجب تحديد فرضية متمثلة  بـ" تؤدي الأقاليم الأمامية والخلفية دورا في القاعدة النمطية للسكن العراقي " توجب التحقق من هذه الفرضية تحديد خطوات المنهج المعتمـد الـذي تضمـن :-

·        وضع إطار نظري شامـل لتعريف الأمام والخلف ووضع مؤشرات لتعريف المفهوميـن .

·        اجراء دراسة عملية تهدف التحقق من فرضية البحث وتطبيق المقاييس على مساكن محلية منتخبة .

    توصل البحث إلى وضع تعريف شامل للأمام والخلف وللعلاقة الرابطة بينهما وتحديد العوامل المؤثرة في طبيعة التشخيص الحاصلة فيهما والمتمثلة بالقوانين والأعراف والجوانب الاجتماعية والاقتصادية وعامل الزمن والاكتظاظ والكثافة . كما كشف البحث وبعد تطبيق القياسات على المساكن المنتخبة وبالحـالات الثلاث ( الارتباط المباشر مع الأقاليم الأمامية والخلفية ( العزل عن الشارع ) والارتباط بالشارع مع احتواء الإقليمين (سواء كقطاع خارجي واحد أو كقطاعين خارجيين منفصلين قطاع أمامي وقطاع خـلفي ) ، كشف عن وجود مجموعة من الأنسـاق( أنظمة التكامل) نظـاما" لكل مسكن ، يقابلها عدد من القواعد النمطية التي اختلفت وتباينت بتأثير الأقالـيم الأمـامية والخلفية .وتمكن البحث من تحديد القـاعدة النمطية السـائدة في المساكن العـراقية المتمثلة بالقاعدة

( S<SE<P ) التي تشير إلى تكامل القطاع الاجتماعي نسبة إلى الخدمي والخاص على التوالي.تمثل هذه القاعدة النمطية الجين أو البذرة المعبرة عن العمليات الاجتماعية للمجتمع العراقي وتعكس ميله في التفاعل مع الاحتفاظ بخصوصيته .

 

 
تصميم السلاح القاطع للمحراث الحفار " فاتح أخاديد " والدوار

 الدكتور زاهي اسبيرو

أستاذ مساعد

كلية الهندسة - جامعة حلب -سوريا

الخلاصة

        يتلخص البحث في تصميم فاتح أخاديد ومرداس لآلة البذار ضمن أخاديد مهمتها تقريب سطح التربة المكشوف إلى السطح الرطب مع ضمان الظروف المناسبة من أجل تطوير زراعة القمح حسب شروط المناخ الحار والرطب .

          وقد بين البحث أن أسلوب البذر المقترح هو عبارة عن حفرة ضمن أخدود يستخدم في المناطق الجافة والمناطق المعرضة للرياح. يبين البحث الأسس النظرية والعملية لتصميم سلاح فاتح الأخاديد والمرداس المستخدم في آلة البذر والنتائج الإيجابية لدى استخدامها . كما يبين البحث طريقة وضع المحاريث والمراديس والشروط اللازم توفرها لضمان عمل الآلة من أجل الحصول على عملية بذر جيدة .

 

ضبط جودة استعمال أحد السقوف الخرسانية باستخدام  لوحات السيطرة 

سوسن رشيد محمد

ابتسام محمد علي

مدرّس

كلية الهندسة/جامعة بغداد

العراق

مدرس مساعد

هندسة البناء والإنشاءات/ الجامعة التكنولوجية

العراق

 

الخلاصة

يقدّم البحث أهم الأساليب الإحصائية المستخدمة في ضبط الجودة للأعمال في قطاع التشييد هذا بالإضافة الى استخدام هذه الأساليب في إعطاء القرارات من قبول او رفض بعض المواد او الأجزاء من المنشآت او المباني حيث تم إعطاء قرار بصلاحية استخدام احد سقوف الابنية بعد أن كانت نتائج فحص المكعّبات متباينة وغير مقبولة تمّ تحديد مجموعة نقاط للسقف فحصت فحص غير إتلافي وباستخدام لوحات السيطرة ، وهو أحد الأساليب الإحصائية تمّ أخذ القرار.

 

لوحات السيطرة لدورة الإنتاج القصيرة

 أحمد عبد الرسول أحمد

مدرس مساعد

قسم الهندسة الميكانيكية

كلية الهندسة ـ جامعة بغداد - العراق

 

الخلاصة

يعنى هذا البحث بتطبيق الأساليب الإحصائية للسيطرة النوعية على دورة انتاج قصير ومتنوعة التصميم أنجز على ماكنة خراطة مبرمجة.

بهدف السيطرة تم تطبيق لوحتي المتوسط – والمدى لأنها الأفضل لمثل هذا النوع من الإنتاج. تم حساب حدود السيطرة للوحات بواسطة الانحراف عن البعد الاسمي , وعندما تكون العملية في حالة سيطرة تم حساب المقدرة للعملية ومؤشرها.

بينت نتائج البحث بان المنهجية المقترحة والتي تم تطبيقها تعطي مؤشر يفيد أصحاب القرار والمصممين والعاملين في الإنتاج للوقوف على الدقة التي يمكن تحقيقها من الماكنة.

كلية الهندسة - جامعة بغداد - ص. ب. 47024 - هاتف 0096417788504 - فاكس 0096417782050 - الجادرية - بغداد - العراق

البريد الالكتروني: aujoess2003@yahoo.com

Download
Copyright © www.auisseng.com . All rights reserved
3:45