اهم المواضيع

المجلد التاسع / العدد الثاني / 2002

دليل الجامعات

 

المجلد التاسع / العدد الثاني / 2002

 

استخدام بعض مخلفات الصناعة الكيميائية المحلية كموانع توضع الشموع والصموغ  والاسفلتينات ضمن مواسير الانتاج

 الدكتور المهندس ديب ديب

قسم الهندسة البترولية

كلية الهندسة الكيميائية والبترولية

جامعة البعث - سوريا

 الخلاصة

تعتبر مشكلة توضع الشموع والصموغ والاسفلتينات ضمن التجهيزات الجوفية (مواسير الانتاج  وغيرها من التجهيزات) والسطحية للآبار المنتجة للنفط الشمعي الثقيل من المشاكل الهامة والحيوية والتي تحتاج إلى معالجة سريعة بإحدى طرق المعالجة المعروفة. استخدمت في هذا البحث الطريقة الكيميائية للمعالجة، حيث تم تركيب بعض المواد التي يمكن أن تستخدم كمواد مانعة لتوضع الشموع والصموغ والاسفلتينات، وذلك باستخدام بعض مخلفات الصناعة الكيميائية المحلية والمذيبات العضوية والمواد البوليميرية والفعالة السطحية. تضمن هذا البحث أربع مراحل تجريبية تم من خلالها تحديد علاقة اللزوجة بدرجة الحرارة لبعض العينات النفطية المأخوذة من حقول تشرين والجبسة وكبيبة وسعيدة وزاربة وباباسي، كما حدد تجريبياً تأثير بعض المذيبات العضوية على العينات الشمعية الصمغية الاسفلتية الصلبة المأخوذة من بعض التجهيزات الجوفية والسطحية لبعض الآبار المنتجة العائدة للحقول السابقة، أيضاً حددت درجات الانصهار وقابلية انحلال العينات الصلبة السابقة الذكر في بعض المواد التي استخدمت كموانع توضع الشموع والصموغ والاسفلتينات، هذا وقد بحث تجريبياً تأثير بعض موانع التوضع المركبة محلياً على بعض الخصائص الفيزيائية الأساسية (اللزوجة ودرجة الانصباب) والتي تعتبر دليلاً غير مباشراً على امكانية توضع المواد السابقة الذكر في تجهيزات الآبار النفطية، وفي النهاية وضعت جملة النتائج والمقترحات التي تم التوصل إليها من خلال هذا البحث. أما المرفق فقد تضمن شرح تكنولوجيا محددة لتنفيذ عملية حقن موانع توضع الشموع والصموغ في الآبار المنتجة للنفط الشمعي اللزج، كما تضمن أيضاً أسماء المواد التي استخدمت في تركيب موانع توضع الشموع والصموغ والاسفلتينات.

 


 

الفكر المعماري عند إخوان الصفا

 

 الدكتور بديع العابد

الاردن

 الخلاصة

تنوع الفكر المعماري عند إخوان الصفا (القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي) عبر رسائلهم الاثنين والخمسين. حيث عرض الأخوان لمفاهيم معمارية أساسية تشكل نقاط تأسيسية في الفكر المعماري. فصنفوا العمارة كمهنة شريفة تمارس بالقصد، أي تلبية لضرورة. ثم عرضوا للهندسة المستوية وبينوا خصائصها الشكلية والفنية وعرضوا للأبعاد الثلاثة ولدورها في تكوين الأشكال والصور. ثم قسموا الهندسة إلى قسمين: حسية وعقلية، وبينوا وظيفة كل قسم ودوره في الصنائع، وعرضوا لعملية الإدراك البصري ولتكوين الصور. ثم بينوا النسب وأنواعها. ثم عرضوا لمفهوم التصميم، وهو عملية التقدير قبل العمل. كما عرضوا لبعض منهجيات التصميم: كمنهجية الفطرة ومنهجية القياس ومنهجية الإبداع والإبتكار، وعرضوا أيضا للمفاهيم البيئية في التصميم وانعكاسها على السكن والمساكن.

وكان أهم ما عرض له إخوان الصفا هو المسكن والمدينة، حيث حللوا كل منهما باسلوب عضوي، فشبهوا كل عضو من أعضاء جسد الإنسان بعنصر من عناصر الدار مرة، وبعنصر من عناصر المدينة مرة أخرى. وشبهوا إدارة النفس للجسد بإدارة رب البيت للدار، والرئيس للمدينة. وبينوا أن آلية عمل الجسد شبيهة بآلية تدبير (إدارة) كل من الدار والمدينة. فعرضوا لإدارة كل منهما كنظام متكامل. ولما كان هذا النظام معروف للعامة، على العكس من نظام الجسد الغير معروف إلا للخاصة (الأطباء والعلماء). فاسقطوا نظام بنية الجسد وآلية عمله كشيء مجهول على نظام إدارة المدينة المألوف للعامة. فأعطوا بذلك للعمارة، وللتخطيط العمراني، ومن تم للفكر المعماري حضوراً في الحضارة العربية الإسلامية لم يعرف في غيرها ولم يوظف في الحضارة الغربية إلا في ستينيات القرن الماضي، كما سيتبين لنا لاحقاً على مدار هذه الدراسة.

 


 

وضع الأسس النظرية لحركة السلاح القاطع في التربة عند استخدام التزليق الغازي

 

الدكتور المهندس عماد انتيباس

الدكتور المهندس عماد سيد باكير

أستاذ مساعد بكلية الهندسة الميكانيكية

جامعة حلب

سوريا

مدرس بكلية الهندسة الميكانيكية

جامعة حلب

سوريا

 

الخلاصة

يبين البحث نتائج استخدام السلاح القاطع في التربة عند وجود انزلاق غازي ومدى تأثير هذا التزليق على القوة المقاومة للسلاح القاطع ، فقد تبين من خلال البحث أن استخدام التزليق الغازي عند عمل حجرتين للسلاح القاطع وبزاوية قطع o40  o20 وعامل الاحتكاك 0.75 0.5 يؤدي إلى تقليل مقاومة الشد حتى %34÷ 28 كما أنه عند استخدام حجرتين لنفخ الهواء تؤدي إلى  تقليل سماكة التزليق وهذا يؤدي إلى  تخفيض كمية الطاقة.

        وقد حدد البحث السرعة الواجب تحقيقها في اللوح المسامي وكذلك كمية الهواء اللازمة وعامل تخفيض كمية الهواء وسماكة طبقة التزليق لدى نفخ الهواء عبر السطح المسامي والمثقب .


 

المشاكل التخطيطية والتطويرية لمراكز المدن 

الدكتور محمد عداد شحادة الطعاني

الدكتور بهجت رشاد شاهين

وزارة الشؤون البلدية والقروية والبيئية

استاذ مساعد – جامعة بغداد

أربد – الاردن

بغداد  - العراق

 الخلاصة

لعبت مراكز المدن القديمة دوراً مهماً في اظهار السمات العامة للمجتمع من خلال تفاعل العديد من العوامل الثقافية والطبيعية والتي شكلت تلك الابنية التراثية ذات الطابع الانساني والساحات العامة وغيرها، لكن وبعد ولوج عصر المكننة والزيادة الديمغرافية للسكان وسرعة التحضر وزحف السيارة على هذه المراكز في بنية المجتمع غيرت الكثير من المفاهيم والقيم الاجتماعية والثقافية والاجتماعية وانعكس ذلك على مراكز المدن فتلاشت الساحات وتحولت الكثير من الابنية السكنية الى تجارية وامتلاءت الشوارع بزحام السيارت وفقدت المراكز القديمة دورها كنقطة جذب للفعاليات وقد طورت تلك المراكز لتتناسب والعصر الحديث بامكانيات متباينة.

وللوقوف على حقيقة الامر وما الت اليه هذه المراكز تم اتخاذ بعض من مراكز المدن الغربية والمتمثلة بمدينة سان فرانسيسكو وفينا وبولونيا وبعض المدن العربية والمتمثلة بمدينة الرياض وصنعاء وتونس والسلط في الاردن كحالات دراسية ومن خلال التحليل الوصفي والنقدي لها بهدف استخلاص المشاكل التي كانت تعاني منها تلك المراكز والحلول التي طرحت لاعادة تكوينها الجديد وصيغت على شكل نقاط تتضمن كل مشكلة وامكانية حلها.

 

 

دراسة مختبرية ونظرية بطريقة العناصر المحددة عن المثبتات الأفقية في الترب الرملية 

 

الدكتور يوسف جواد الشكرجي

 

الدكتور محمد يوسف فتاح

أستاذ/ قسم الهندسة المدنية

كلية الهندسة, جامعة بغداد

العراق

 

مدرس/ قسم هندسة البناء والأنشاءات 

الجامعة التكنولوجية

العراق

 

 

 

رائد حسن عبود

وسام هادي شغيت

كفاح عبد الحسين

مهندس مدني (باحث)

العراق

مهندس مدني (باحث)

العراق

مهندس مدني (باحث)

العراق

الخلاصة

في هذه الدراسة نتائج بعض الفحوص المختبرية على مجموعة من المثبتات الأفقية مربعة الشكل والمصنوعة من صفائح الألمنيوم بعد أن تم طمرها في رمل متجانس التركيب ثم جرى تعريضها الى قوى سحب شاقولية, وكذلك تم تحليل هذه المسألة بطريقة العناصر المحددة للحصول على علاقات الأجهاد-الأنفعال.

والغرض من هذا البحث هو دراسة تأثير كل من عمق الأنطمار(Depth of Embedment) وأبعاد المثبت المستخدم في التجربة على مقدار مقاومة السحب للمثبت (Pullout Resistance of Anchor ).

 

دراسة إنتاج صابون للاستعمال في الماء العسر

الدكتور مالك مصطفى محمد

قسم الهندسة الكيماوية الحيوية

كلية الهندسة الثانية - جامعة بغداد

العراق

 

الخلاصة

يهدف البحث الى درا سة اضافة بعض المواد الى الصابون المنتج لغرض استخدامه في الماء العسر. الاضافات التي درست هي بنسب وزنية 10,7,5,3,1 (%) لكل من اثيلين ثنائي امين ثلاثي حامض الخليك (EDTA), سداسي فوسفات الصوديوم  (NaPO 3 ) 6, متعدد ثلاثي فوسفات الصوديوم (STPP), سيليكات الصوديوم (Na 2 SiO 3). كما تمت دراسة تأثير اضافة 20,15,10,5 (%) من سلفات لوريل الصوديوم (SLS). بعد تحليل النتائج المختبرية وجد بأن Na 2 SiO 3 , EDTA كان لهما التأثير الفعال في الماء العسر.

 


 

مقارنة بين أنظمة شمسية ضخمة لتأمين الماء الصحي الساخن

دراسة مقدمة من قبل: 

د.شرمر

د. غورنغ

م. فراي تاغ

جامعة كمنتس التقنية – ألمانيا

جامعة كمنتس التقنية – ألمانيا

جامعة كمنتس التقنية – ألمانيا

 

 

 

د. رضوان المصري

م. مهند ديب

عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

جامعة البعث – سوريا

كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية-جامعة دمشق

سوريا

       

الخلاصة

تعتبر الطاقة الشمسية أحد أهم مصادر الطاقة البديلة المتوفرة في بلادنا والتي يمكن أن تساهم في تأمين الطاقة للعديد من التطبيقات عوضاً عن المصادر التقليدية.من أهم هذه التطبيقات تأمين الماء الصحي الساخن. تتضمن ورقة العمل الحالية إجراء مقارنة بين أربعة أنظمة شمسية كبيرة (مساحة حقل اللواقط أكبر من 100 ) لتأمين الماء الصحي الساخن لدور عجزة وسكن طلاب في ألمانيا.

وقد تم التوصل إلى قيم فعلية قريبة من القيم التصميمية (عدا النظام الثاني) وقيم عملية قريبة من القيم العملية لأنظمة أخرى مدروسة سابقاً.

 
 

التنمية المستدامة وتحديات البيئة

دراسة مقدمة من قبل:

الدكتورة ميسون بريمو

كلية الهندسة المدنية – جامعة حلب

سوريا

 

الخلاصة

تستعرض الورقة اسس التنمية الاجتماعية وعلاقة هذه التنمية بالبيئة الحيوية وصولاً الى التنمية المستدامة وعلاقة التلوث التكنولوجية والمخلفات البشرية بهذه التنمية. تطرح الورقة مفهوم الناتج القومي الاخضر وتقترح بعض الافكار لغرض تحقيق التنمية المستديمة. كما تستعرض الورقة علاقة البيئة بالاقتصاد. تخرج الورقة باستنتاجات للنمو البيئي.

 

    

كلية الهندسة - جامعة بغداد - ص. ب. 47024 - هاتف 0096417788504 - فاكس 0096417782050 - الجادرية - بغداد - العراق

البريد الالكتروني: aujoess2003@yahoo.com

Download
Copyright © www.auisseng.com . All rights reserved
3:45