اهم المواضيع

المجلد التاسع / العدد الاول / 2002

دليل الجامعات

 

المجلد التاسع / العدد الاول / 2002

 

تصميم نظام إدارة معلومات للسيطرة ومتابعة كلف التنفيذ لمشاريع شركات وزارة الري

   

راجي زكي العاني

بشار سعد ظاهر البندنيجي

استاذ مساعد

ماجستير ادارة مشاريع

الكلية الهندسية العسكرية

الهيأة العامة لمشاريع الري والاستصلاح

بغداد – العراق

بغداد – العراق

 

 الخلاصة

تختلف المشاريع الإنشائية عن بعضها البعض من حيث الحجم وظروف العمل وطبيعته وتعدد إنجازه مما جعل من عملية السيطرة والمتابعة على سير العمل في المشروع الإنشائي أكثر صعوبة وخاصة بالنسبة لعملية ضبط الكلفة. تم تحديد الأسباب المؤدية إلى ضعف المتابعة والسيطرة على الكلف أثناء مرحلة التنفيذ تم تبويبها ضمن سبعة محاور. ولمعالجة هذه الأسباب والحد من تأثيرها، فقد تم بناء نظام معلومات إدارية للمتابعة والسيطرة على هذه الكلف يقوم بعمليات جمع وتحليل البيانات وتوزيع المعلومات الضرورية إلى المستويات الإدارية المختلفة من خلال نظامين مترابطين في عملهما. الأول خاص بالمشاريع والثاني خاص بمراكز الشركات.

 

 

تحسين عملية مرور المواد الزراعية السائبة في الصوامع العميقة لعنابر الأعلاف

                        الدكتور المهندس زاهي اسبيرو                    الدكتور عماد انتيباس

                                       أستاذ مساعد بكلية الهندسة الميكانيكية                   أستاذ مساعد بكلية الهندسة الميكانيكية

                                            جامعة حلب                                                  جامعة حلب

الخلاصة

تم في هذا البحث تأسيس طريقة إيجاد مستوى مقدرة وكفاءة التفريغ والتحصيص المؤثرة على تصميم الصوامع العميقة في عنابر الأعلاف، كما تم إظهار اتجاهات التطوير المستقبلي لتجهيزات الصوامع التي تمنع نشوء القنطرة وتؤدي بالتالي إلى تحسين عملية مرور الأجسام السائبة من الصوامع العميقة في عنابر الأعلاف .

        إن إيجاد هذه الطريقة والوسائل الفنية التابعة لها تسمح بزيادة إنتاجية الصوامع العميقة بشكل وسطي من 20-40% وتحسين كفاءة التحصيص بنسبة 15-25% .

        وبنتيجة البحث الذي أجري تم التوصل إلى النتائج العلمية التالية :

-   إيجاد موديل الجسم السائب الذي يسمح بالنظر إلى عملية مرور الجسم السائب من الصوامع العميقة في عنابر الأعلاف من وجهة نظر نشوء وانهيار القنطرة .

-   إيجاد الشروط النظرية لتشكل القنطرة أثناء عملية مرور الجسم السائب من الصوامع العميقة المخصصة لتحضير الأعلاف .

-   إيجاد طريقة البحث والحساب اللوغاريتمي للخصائص الفنية ذات المردود الكبير، وتحسين عملية مرور الأجسام السائبة من الصوامع العميقة عند تحضير الأعـلاف .

 


 

الخصوصية المحلية في عمارة قصر الأخيضر 

الدكتورة جنان عبد الوهاب عبد الرزاق كاظم

قسم الهندسة المعمارية - كلية الهندسة - جامعة بغداد- العراق

 

الخلاصة

لقد تم تناول العديد من الصروح المعمارية العربية الإسلامية المتميزة بالوصف والتحليل والتفسير في الأدبيات العربية والعالمية. وقد تطرقت بعض تلك الأدبيات إلى أصول المعالجات المعمارية لتلك الصروح ووفق منظور خاص يمثل في الغالب وجهة نظر شخصية وذاتية للباحث والذي نادراً ما نجده يرجع المعالجات والأفكار المعمارية إلى أصولها المحلية الحقيقية والأصلية، فتتجاهل العديد من الطروحات البعد الحضاري للأمم والأقاليم التي كانت نواة لقيام أمة الإسلام ونواة لولادة العمارة العربية الإسلامية في عصورها المبكرة. وفي هذا السياق فان هذا البحث يمثل دراسة تحليلية لعمارة قصر الاخيضر، وهو في الصروح المعمارية العربية الإسلامية المتميزة والذي بقيت أثاره شامخة في بادية العراق لقرون عدة. وقد تبلورت مشكلة البحث الرئيسة بفعل التباين الواضح في الطروحات والآراء حوله ابتداءاً بعائدية المبنى وتأريخ تشييده وصولا إلى الطروحات حول أصول المعالجات المعمارية والتخطيطية والتفصيلية للمبنى ومرجعيتها التاريخية والحضارية. ويهدف البحث من خلال دراسة منهجية تحليلية مقارنة إلى:

1.      دراسة عمارة المبنى مع التركيز على خصائص التنظيم الفضائي والكتلي والمعالجات التفضيلية والتشكيلية له بهدف الوقوف على وتثبيت أهم الخصائص التخطيطية والتنظيمية والمعمارية للمبنى.

2.      مقارنة تلك الخصائص ونمط المعالجات بخصائص نماذج معمارية متوارثة عن الحضارات الوادي رافدينية القديمة بُغية التحقق من أصولها المحلية القديمة.

ويخلص البحث الى مجموعة من الاستنتاجات والحقائق التي تؤكد التواصل الحضاري لعمارة قصر الاخيضر مع الأصول والتقاليد المعمارية المتوارثة في بيئته المحلية وتُثّبت خصوصيته العراقية الأصلية.


المفاهيم التصميمية لعمارة الدور التقليدية وأثرها على

سـمات البيئة الصوتية

 

 د. صبا جبار نعمة

استاذ مساعد – قسم الهندسة المعمارية- كلية الهندسة – جامعة بغداد- العراق

 الخلاصة

لقد كانت العمارة التقليدية موفقة إلى حد كبير في إيفاء العديد من المتطلبات الوظيفية والبيئية والاجتماعية، وقد كان البيت التقليدي (بيت الخلية) ذو تمييز عال في تكامل جوانبه التصميمية وخصوصيته العالية على مختلف المستويات إضافة إلى أهميته الطرازية. وذلك كونه نتاجاً لخلاصات فكرية وعملية تفاعلت مع الزمان والمكان عبر قرون عدة. وقد نوقشت المفاهيم التصميمية له عبر العديد من النتاجات البحثية إلا إن تأثيرها في توفير بيئة صوتية كفوءة ومريحة للإنسان لم تغط بالشكل المطلوب. لذا فان هدف البحث : "استقراء تأثير المفاهيم التصميمية للبيت التقليدي على تشكيل البيئة الصوتية وتوضيح نوعية ذلك التأثير وكيفية توظيف جوانبه الإيجابية لتوفير بيئة سمعية هادئة" والبحث ينطلق في فكرته ومحتواه من فرضية مفادها: "إن المفاهيم التصميمية للبيت التقليدي كوحدة بنائية ذات مواصفات تحددها متطلبات الوظيفة والبيئة والمجتمع تلعب دوراً فعالاً في تشكيل مواصفات سمعية لبيئة هادئة وإنسانية توفر الراحة والإنتاج".

 
 

صناعة الطابوق السليكي باستخدام محفزات وبرامج حرق مختلفة

 

            د. فراس فيصل عبدالحميد                  د. عادل كمال جميل              محسن عبد علي حسين

وزارة الصناعة /مركز بحوث البناء والزجاج   جامعة بغدد / كلية العلوم    وزارة الصناعة والمعادن / الدائرة الفنية

            

 الخلاصة

يتناول هذا البحث دراسة تأثير المحفزات وبرنامجي الحرق البطئ على خواص الطابوق السليكي المنتج للاستعمال في بناء أفران صهر الحديد والصلب وسقوف افران صهر الزجاج.

يصنع هذا الطابوق عادة من صخور السلكريت باضافة المادة المحفزة والرابطة الاساسية أوكسيد الكالسيوم، اشتملت الخلطة الأساسية في هذا البحث في مكوناتها على أكثر من مادة محفزة حيث أضيف 2.0% اوكسيد الحديد للخلطة الحاوية على 2.0% هيدروكسيد الكالسيوم لعمل خلطة المضافين، واضيف 1.0% كاربونات الصوديوم إلى الأخيرة لعمل خلطة المضافات الثلاثة.

تم حرق خلطات هذا الطابوق ببرنامجي حرق بطئ مختلفين، البرنامج الأول إلى 1360°م والبرنامج الثاني الى 1430°م للوقوف على مدى تأثير هذه المحفزات وبرنامجي الحرق المختلفين على الخواص المعدنية والفيزيائية للطابوق السليكي المنتج.

أعدت نماذج أسطوانية الشكل بقطر 50 ملم وارتفاع 50 ملم وفحصت حسب المواصفات القياسية الأمريكية والبريطانية. وتبين من نتائج هذه الفحوصات ان الطابوق المنتج يتميز بمسامية ظاهرية تتراوح بين 22.25% - 23.40 وبوزن نوعي يتراوح بين 2.39 2.31 وبمقاومة انضغاط تتراوح بين 54 77 نيوتن / ملم2 وبمقاومة للصدمة الحرارية تتراوح بين 22 30 دورة وبتمدد خطي دائمي يتراوح بين 0.1 0.3%.

 

اسباب تحرر غاز كبريتيد لبهيدروجين  H2S وتأثيره على خرسانة انفاق سد القادسية وطرق معالجته

أ. احمد عبد الصاحب محمد علي   منى عليوي ناصر

قسم هندسة الري والبزل

كلية الهندسة – جامعة بغداد- العراق

 

محاولة في استراتيجية اعادة تطوير البنية العمرانية القائمة للمدينة في اطار مسألة التطور العام للمدن الحالية

 الدكتور المهندس سليمان المهنا

استاذ تخطيط المدن المساعد

قسم تخطيط المدن والبيئة – كلية الهندسة المعمارية – جامعة دمشق

الجمهورية العربية السورية

    

 

كلية الهندسة - جامعة بغداد - ص. ب. 47024 - هاتف 0096417788504 - فاكس 0096417782050 - الجادرية - بغداد - العراق

البريد الالكتروني: aujoess2003@yahoo.com

Download
Copyright © www.auisseng.com . All rights reserved
3:45