اهم المواضيع

المجلد الثامن / العدد الثاني / 2001

دليل الجامعات

 

المجلد الثامن / العدد الثاني / 2001

 

تحسين قابلية تحمل الترب الضعيفة باستعمال القنوات المبطنة بالمشبكات

د. محمد يوسف فتاح

أنوار لؤي محمد رشيد

عماد نهاد مهدي

مدرس

قسم هندسة البناء و الإنشاءات

الجامعة التكنولوجية-العراق

باحث

مركز بحوث البناء و الزجاج

العراق

باحث

مركز بحوث البناء و الزجاج

العراق

 

الخلاصة

تم في هذا البحث تطوير نظام خبير لتشغيل خزان متعدد الأغراض وذلك لدرء خطر الفيضانات واستعمالها فيما بعد لتلبية الاحتياجات المائية اسفل خزان السد خلال فترات التشغيل الاعتيادية والشحيحة علاوة على إنتاج الطاقة الكهربائية.

تم استخدام إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي وهي تقنية النظام الخبير وتهدف هذه التقنية إلى تقديم الخبرة الضرورية في حالات التشغيل المختلفة. ويتم ذلك بإجراء محاورة بين المشغل والنظام واستخلاص النتائج والاستنتاجات والتوصيات الضرورية للتشغيل. حيث سبق لهذه المعلومات إن وضعت في النظام للاستفادة من خبرة الخبراء والبحوث السابقة التي تناولت سياسة تشغيل الخزانات ويسمح النظام أيضا بخزن خبرات جديدة فيه لتحقيق مديات أوسع في تطوير هذه المعلومات والخبرات المضافة. ونتيجة لذلك سيتيح هذا النظام للمشغل في موقع السد اتخاذ القرارات الخاصة في تشغيل الخزان بنفسه.

لقد اعتمد خزان السد العظيم كأنموذج للدراسة حيث تم تطوير ثلاث قواعد للمعرفة. تتضمن الأولى معلومات عامة عن السد وخزانه المنشآت الموجودة في موقعه. بينما تتضمن قاعدتا المعرفة الثانية والثالثة خطتين للتشغيل الشهري واليومي الآني والمستقبلي.


 

استخدام اسلوب عتبات التنمية الحضرية لقياس درجة ملائمة الارض للتوسع الحضري*

((منطقة الدراسة – مدينة الحلة))

 

 الدكتور مظفر علي الجابري     الدكتور باقر حسن هاشم   الدكتورة  نادية عبد المجيد السلام

قسم الهندسة المعمارية  كلية الهندسة جامعة بغداد

بغداد العراق

الخلاصة

يعتبر تقييم ملائمة الارض land suitability للتوسع الحضري احد العناصر الاساسية في عملية التخطيط الحضري وتتأثر بامكانيات الارض potentialities ومحددات التوسع عليها وبذلك تكون عملية تحديد المعوقات التي يجب تجاوزها لتهيئة مساحات معينة للتطوير وتخمين الكلف اللازمة لذلك جزء ضروري في عملية التقييم الاولية لملائمة الارض للتوسع الحضري والتي توفر بدورها قاعدة يمكن على اساسها تصميم وتقييم انماط التنمية development patterns المختلفة ويمثل اسلوب عتبات التنمية الحضرية
threshold analysis طريقة عملية يمكن من خلالها تحديد عتبات التنمية الحضرية اما كخطوط او مساحات على الخارطة الاساسية او كنقاط على الخطوط البيانية لمنحنيات التنمية وغالبا ما تكون المساحات (ذات امكانيات التوسع المختلفة) ذات درجات متباينة للتوسع الحضري ؛ وهنا يساعد اسلوب عتبات التنمية الحضرية في تحديد المساحات ذات اعلى درجات الملائمة للتوسع الحضري؛ويتم ذلك من خلال تحليل مختلف المساحات في ضوء العوامل المسببة لعتبات التنمية المتأثرة بها كل مساحة بشكل منفرد التي يتم اعتمادها في هذا البحث لتطبيق نظرية العتبة في قياس درجة ملائمة الاراضي للتوسع الحضري لمدينة الحلة.


 

زيادة الملوثات في عادم السيارات المختلفة العاملة في مدينة بغداد

 الدكتور  رافع هاشم السهيلي / قسم الهندسة البيئية / كلية الهندسة جامعة بغداد / بغداد العراق

    الدكتور مثنى عبد الرزاق العمر / جامعة بغداد / بغداد العراق

  مناهل حكمت عبد الحميدامانة بغداد / بغداد - العراق

 

الخلاصة

نتيجة العدوان الثلاثيني الغاشم على العراق والحصار الاقتصادي الظالم المفروض منذ عشر سنوات ، حصل تدهور واضح في المركبات المختلفة العاملة في القطر ، الأمر الذي سبب انخفاض كفاءة الاحتراق الداخلي وبالتالي زيادة في كمية الملوثات المنبعثة بشكل رئيسي من عوادم تلك المركبات ومن المصادر الأخرى التي تشمل كلاً من علبة عمود المرفق (Crankcase) ، الأبخرة المتطايرة من المغذي (Carburetor) وخزان الوقود (Fuel tank) والتسرب الحاصل في منظومة العادم (Leaks) بسبب التآكل وعدم احكام انسداد التوصيلات المربوطة مع بعضها البعض.

شملت هذه الدراسة قياس تراكيز الملوثات في عادم السيارات من خلال برنامج الفحص العشوائي الذي يشمل كلاً من قياس تراكيز غاز أول أوكسيد الكربون المنبعث من السيارات العاملة بالبنزين وقياس شدة كثافة الدخان بما يعرف درجة العتمة (Opacity) المنبعث من السيارات العاملة بوقود الديزل.

أشارت النتائج الى ان تلك التراكيز المقاسة قد تجاوزت بكثير التراكيز الموصى بها تصميمياً وكذلك المحددات القياسية الدولية لعادم السيارات. هذا الأمر انعكس تأثيره سلباً على نوعية هواء المدن العراقية وبشكل واضح في الشوارع الرئيسية لمركز مدينة بغداد التجاري والمراكز الأخرى المكتظة بالسيارات.

 


اثر موقع الشباك ضمن سمك الجدار في السيطرة على اشعة الشمس في الابنية

 للمناطق الحارة في العراق

 

الدكتور مقداد حيدر الجوادي /  قسم الهندسة المعمارية / الجامعة التكنولوجية / بغداد - العراق

فراس عبد الرزاق السوداني /  مديرية الاشغال العسكرية / بغداد - العراق

بان شرين الضاحي /  شركة بابل للبرامجيات / بغداد – العراق

 

 الخلاصة

يعني هذا البحث باثر موقع تثبيت الشباك ضمن سمك الجدار على مساحة بقع  الشمس الداخلة الى الفضاءات في الابنية العراقية ضمن خط عرض 30 36 شمالا ووضع المؤشرات للمصممين عن الاتجاهات التي يكون لسمك الجدار الاثر الكبير في عملية السيطرة على اشعة الشمس الداخلة الى الفضاءات المعمارية والاتجاهات التي يكون استخدام سمك الجدار ذو اثر ضعيف. لقد استخدم للوصول الى هذه النتائج 44 قياسا من قياسات الشبابيك المتعامدة الاضلاع اختبر تاثرها في ستة عشر اتجاها للبناء.

لقد حاولنا هنا تقديم المعلومات الى المصمم ضمن مؤشرين، مؤشر لاثر سمك الجدار على التقليل من شمس الصيف الداخلة الى الفضاء سمي بالكفاءة الصيفية ومؤشر اخر هو مؤشر الكفاءة السنوية الذي يؤشر اثر سمك الجدار على ادخال اكبر كمية من شمس الشتاء واقل كمية من شمس الصيف لتكون الصورة واضحة امام المصمم عند اخذ قراراته وموازناته في تحديد موقع الشبابيك حسب الحاجة المناخية وحسب المتطلبات التصممية الاخرى.

لقد قدمت المعلومات على شكل مخططات لتبين للمصمم الفروقات بين كفاءة الشباك وهو مثبت على الحافة الخارجية للجدار وكفائته وهو مثبت على الحافة الداخلية. ولقد استخدم لذلك ثلاثة انواع من الجدران، الاول بسمك 12سم والثاني بسمك 24 سم والاخير بسمك 36 سم اختبرت في ستة عشر اتجاها للبناء.

لقد اظهرت النتائج ان الفروقات في الكفاءة كانت عالية جدا في بعض الاتجاهات وصلت الى اكثر من الف مرة مما يجعل التفكير في الدقة في اختيار موقع الشباك ضمن سمك الجدار مهمًا جداً في عملية التقليل من الصرف على الطاقة في الابنية.

 

السياسة والتجربة المعمارية

 الدكتور ساهر محمد قاسم القيسي

قسم الهندسة المعمارية - كلية الهندسة - جامعة بغداد

بغداد العراق

الخلاصة

ان بعض الفلسفات المعمارية تمتلك مبادئ سياسية مبطنة ومنطلقات فكرية لا اخلاقية او حتى هدامة، ومن غير الممكن ان نسمح لها في مدارسنا المعمارية الفاضلة. ان فتح الباب على مصراعيه لهكذا فلسفات يؤشر نقص وتراجع التنظير المعماري عندنا وبشكل كبير، كما انه يؤشر تخلف النقد المعماري. أي اننا لم نعد قادرين على انتاج الفكر الجديد، ولا حتى نقد او نقض الفكر العالمي السائد.

ولدينا من الارث الفكري الكثير مما يمكننا الاستفادة منه.

ولا نعتقد أن أحدا منا يرتضي بأن يتقاعس فينطبق عليه المثل القرءاني الذي يصف بني إسراءيل، والذين ورثوا إرثا فكريا كبيرا ولم يستفيدوا منه ولم يعملوا به، ولم يتفكروا فيه، فكانوا كالحمار الذي يحمل أسفارا ( كتبا )، لا تشكل له ( أي للحمار سوى العبء الثقيل ) لكنها في الوقت نفسه ثروة فكرية عظيمة.

مثل هؤلاء قال بهم الله عز وجل :

" مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا يئس مثل القوم الذين كذبوا بــأيــت الله والله لا يهدي القوم الظــلمين "

القرءان الكريم: سورة الجمعة: الآية 5

 

ضبط أجهزة  الفحص والقياس ومعايرتها  في الشركات  الإنشائية العراقية 

حسب المواصفات العالمية الايزو 9000 -

 

 د. باسل قاسم الشيخلي /  كلية الهندسة-جامعة بغداد / بغداد العراق

د. راجي زكي العاني / الكلية الهندسية العسكرية / بغداد العراق

د. وليد مصطفى خماس /  كلية الهندسة جامعة ديالى / ديالى العراق

 

الخلاصة

تعتبر السيطرة على أجهزة الفحص والقياس أحد العناصر الرئيسية في المواصفات العالمية الايزو-9000 والتي يجب تطبيقها بصورة ملائمة في أية شركة. وفي هذا البحث تم مسح سبعة شركات إنشائية عراقية لغرض الوقوف على واقع حال تنفيذ هذه الفقرة وكذلك بهدف تحديد الفجوة الحاصلة بينها وبين متطلبات المواصفة العالمية الايزو 9000. لقد اوضحت نتائج البحث ضعف تطبيق اجراءات السيطرة المتبعة على اجهزة الفحص والقياس في هذه الشركات وضمن العديد من فقرات المواصفة العالمية. هذا ولقد اقترح الباحثون مخططاً انسيايباً لعملية ضبط ومعايرة اجهزة الفحص والقياس يمكن تطبيقه للسيطرة على هذه الاجهزة الضرورية في عملية ضمان جودة المنتج.

 

 

العولمة و العمارة

تأثير القومية والعالمية والعولمة على العمارة

"دراسة تحليلية"

 

 الدكتور بهجت رشاد شاهين / فائدة نوري عطو / حسام يعقوب النعمان

قسم الهندسة المعمارية/ جامعة بغداد

بغداد - العراق

 

 الخلاصة

لقد تبلورت مقومات البحث في موضوع العمارة والعولمة من خلال الإيمان العميق بالبعد والدور الحضاري الكبير الذي تؤديه العمارة في مسيرة وعملية النهوض لبعث حالة التقدم والتطور الحضاري العربي القومي الروحي والمادي، وضرورة تأهيل مقومات العمارة العربية القومية لتقوم بهذا الدور الحضاري المهم وبرؤية شمولية حديثة ومعاصرة ومواكبة للتطورات والتغيرات الإيجابية لمعطيات عصر التقنيات الحديثة والمعلومات المرئية والاتصالات السريعة، وما تحدثه من تقدم مضطرد في جميع جوانب الحياة الأساسية اقتصاديا وسياسيا وثقافيا واجتماعيا.

وتنطلق مفردات هذا البحث من منطلق عربي قومي يستشف ويحلل أبعاد ومقتضيات طريق الوصول إلى الهدف الستراتيجي المتمثل بتطوير عمارة عربية قومية، أكاديميا وتطبيقيا ، تعبر بحق عن الذات الحضارية العربية وتشكل إحدى المعلومات الأساسية في هوية الإنسان العربي الحضارية والثقافية القومية. وتمثل العولمة أحد المنعطفات المهمة في هذا الطريق التي قد تعيق أو توقف من يتحرك أو يسعى للتحرك فيه.

وعلى أساس هذه الفرضية ، وبهدف تحديد كيفية تأثير العولمة على العمارة نتيجة لعدم وضوح ماهية العلاقة بينهما، يعكف هذا البحث على دراسة ومناقشة ماهية العولمة كإحدى التغيرات المهمة التي تحدث في الغرب المتقدم ماديا ، والتي لربما تندرج في سياق تاريخ هذه التغيرات حيث عصر النهضة الأوربية والحداثة وما بعد الحداثة وصولا إلى العولمة التي يناقشها البحث لاعطاء صورة شاملة وواضحة وموجزة عنها وبقدر تعلق الأمر بمفاصل التقائها مع العمارة وتأثيرها عليها، ليعرج البحث بعد ذلك على دراسة ومناقشة التغيرات العالمية السابقة للعولمة، وهي الحداثة وما بعد الحداثة كخلفية تاريخية لحدث العولمة ذاته وبقدر تعلق هذه التغيرات بالعمارة أيضا وبانعكاسها فيها أو عليها كدليل يسوقه البحث للتأكيد على انعكاس وتجسد معطيات الحقب الزمنية للتغيرات الأساسية كافة في العمارة ومن ذلك العولمة، وأيضا على ثبوت المفردات والعناصر القومية في العمارة حتى أثناء هيمنة النمط الأوحد فيها وهو الأسلوب العالمي لعمارة الحداثة، وعلى أهمية العاملين الاقتصادي والسياسي وتأثيرهما على العمارة بشكل عام.

وهذين العاملين هما الأكثر عولمة في وقتنا الحاضر وتتبعها العوامل الأخرى كالثقافي والاجتماعي وغيرها، وهذه العوامل التي تتعولم تباعا وبدرجات مختلفة هي ذاتها مقومات أي نتاج معماري ، وبالتالي تتعولم العمارة طبقا لهذا الاستقراء، خصوصا وان العمارة هي ركن أساسي من أركان الثقافة. وإذا ما تعولمت الثقافة فسوف تتعولم العمارة حتما.

وتؤدي الشركات متعدية الجنسيات وعابرة القوميات ووسائل الإعلام المرئية والمكتوبة وشبكات المعلومات العالمية دورا مهما في عولمة ونشر مفردات ومعلومات معمارية ذات طابع ونمط استهلاكي واحد في المضمون ومتغير باستمرار في الشكل مما سيحول العمارة بتأثيرات العولمة السلبية إلى حالة صورية إعلامية واعلانية تعبر عن مفردات ومعطيات عصر العولمة.

وهذا كله سوف يشكل بكل تأكيد منعطفا حادا وخطرا على طريق الوصول إلى إنتاج عمارة عربية قومية معاصرة تساهم فعلا في عملية التقدم الحضاري العربي الحديث ولا تكون مجرد ناتج نهائي عاكس له بالرغم من أهمية هذا الناتج في حينه، ولذلك يجب إن تكثف الجهود المعمارية الأكاديمية والتطبيقية الواعية لضرورة التقدم الحضاري العربي القومي الشامل للوصول إلى تحقيق نظريات وتطبيقات معمارية عربية قومية ووطنية مستندة إلى فكر عربي عقلانـي مفتوح لا تنتج عمارة عربية فقط، وانما تصل بها إلى العالمية المعمارية المتوازنة والمتكافئة والمتعددة عبر قوميتها العربية الحضارية العريقة.

 

التعليم الهندسي وعلاقته بالعمل الاستشاري في فلسطين

 الدكتورشادي سامي الغضبان

كلية الهندسة جامعة بيرزيت

بيرزيت فلسطين

 

الخلاصة

تعرض هذه الدراسة للعلاقة ما بين التعليم الهندسي والعمل الاستشاري في فلسطين ، متضمنة المعطيات التي رافقت التطور التدريجي للتعليم الهندسي في فلسطين من العام 1980 وحتى العام 2000. وهي تناقش الأهداف الرئيسة، سواء العامة أو الخاصة، التي تحددت لهذا التعليم لحظة تأسيسه، وكذلك العوامل التي وجهت حركة هذا التعليم خلال الأعوام العشرين الماضية، وطبيعة العلاقة التي ارتسمت بين المؤسسات الأكاديمية الهندسية وسوق العمل المهني خلال الفترة المنصرمة.

وتركز الدراسة على تحليل المحاور الرئيسة التي من شأنها أن ترسم صورة واضحة لواقع العلاقة ما بين التعليم الهندسي والعمل الاستشاري في فلسطين في الفترة المعنية. وهذه المحاور هي: الترابط مع المجتمع وهيئة التدريس والمحتوى العلمي والخريجون. وتخلص الدراسة إلى استنتاج التوجهات المحتملة لتطور هذه العلاقة في المرحلة القادمة.

 

 

كلية الهندسة - جامعة بغداد - ص. ب. 47024 - هاتف 0096417788504 - فاكس 0096417782050 - الجادرية - بغداد - العراق

البريد الالكتروني: aujoess2003@yahoo.com

Download
Copyright © www.auisseng.com . All rights reserved
3:45